النظام الغذائي شديد الانخفاض في السعرات الحرارية

النظام الغذائي شديد الانخفاض في السعرات الحرارية هو حمية يتم الإشراف سريريًا وتتضمن تناول حوالي 800 سعر حراري في اليوم أو أقل. يتم اجرائها للمرضي الذين يعانون من السمنة المفرطة و الشديدة و يعانهن من مرض السكري، أو الذين سيخضعون لعملية جراحية و قليل من الاحيان تتبع للامرضي الذين يستعدون لعلاج الخصوبة.

عادة ما يتضمن النظام الغذائي استبدال الطعام العادي بالمكملات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية أو الشوربات أو البارز الخالية من السكر و البروتين بارز.

الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية مخصصة للبالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة والسمنة المفرطة ، والتي يتم تعريفها على أنها ذات مؤشر كتلة الجسم BMI  فوق 30 او 40 ، ويحتاجون إلى إنقاص الوزن بسرعة. فهي ليست الخيار الأول لإدارة السمنة ولا ينبغي استخدامها بشكل روتيني.

يجب اتباع الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية فقط تحت إشراف طبي لمدة أقصاها 12 أسبوعًا. لا تتبع نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية ما لم يقترح عليك الطبيب.

إذا اعتقد طبيبك أن اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية قد يفيدك ، فعليه التأكد من:

١.النظام الغذائي مكتمل من الناحية التغذوية

٢. اتباع النظام الغذائي لمدة أقصاها 12 أسبوعًا (بشكل مستمر أو متقطع)

٣. تحصل على دعم مستمر بعد النظام الغذائي

الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية هي أكثر أشكال الحمية تقييدًا ، وتقلل بشدة من تناول السعرات الحرارية ، لذا فإن الإشراف الطبي مهم.

من غير المرجح أن تكون الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية كاملة من الناحية التغذوية لأنها توفر سعرات حرارية أقل بكثير مما هو مطلوب للحفاظ على وزن صحي. السعرات الحرارية اليومية الموصى بها هي 2500 للرجال و 2000 للسيدات.

ليس من السهل اتباع نظام غذائي. يمكن أن تشمل الآثار الجانبية:

الشعور بالجوع

الشعور بانخفاض الطاقة

جفاف الفم

إمساك أو إسهال

الصداع

دوخة

تشنجات

ترقق الشعر و سقوطه

في حين أن الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن على المدى القصير ، فمن المحتمل أن يعود الوزن بعد انتهاء النظام الغذائي.

الملخص:

الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية ليست استراتيجية طويلة المدى لإدارة الوزن ويجب استخدامها فقط كجزء من خطة أوسع.

الاسم

البريد الالكترونى

اذا كان لديكم صفحة معينة تريد الاصلاح يمكن اضافتها بالاسفل

%d bloggers like this: