اللياقة ام الرشاقة

اللياقة

اللياقة البدنية او الفيتنس هي قدرة الجسم الفيسيولجي ( العضلات و الروابط و المفاصل و القلب و الدورة الدموية)  لاعطاء النشاط البدني المطلوب.

حيث تحدد اللياقة القدرة على أداء النشاط البدني ، فلهاذا هي تشمل مجموعة واسعة من القدرات.

يختلف الطلب على هذه القدرات اباختلاف نوع الرياضة ، تتطلب كل رياضة تنشيط مجموعة محددة من المهارات و القدرات ، وبالتالي فإن اللياقة البدنية للرياضة تتطلب مجموعة مهارات معينة و خاصة .

الملخص من العاصفة المذكورة بالاعلى هو اهمية وضع هدف عند بداية اي برنامج رياضي لعدم التشتت و الضياع بين تعلم القدرات و المهارات الاخرى الغير مفيدة لجسمك الصحي.

على الرغم من أن اللياقة البدنية تتكون من نقاط و مجموعات كبيرة ، إلا أنها تنقسم بشكل عام إلى فئات أو مكونات لياقة محددة ، ويمكن اختبار كل منها وتدريبها بشكل فردي و من بينها : الرشاقة .

 الرشاقة او Agility

في مجتمعنا العربي يحدث الكثير من الخلط بين كمال الاجسام و الرشاقة، فالمعروف ان الرشاقة هي الجسم ذه الشكل الجميل بينما كمال الاجسام فهو الجسم المنتفخ بالعضلات!!

هذا المفهوم خاطيء  جدا !! كمال الاجسام له العديد من البرامج منها زيادة الكتلة العضلية، تفصيل العضلات، تاهيل المفاصل بل يمكن اضافته بفاعلية الى برامج حرق الذهون

اذا ماهي الرشاقة؟

تعريفها البسيط : هي  القدرة على تغيير وضع الجسم أو اتجاه الجسم بسرعة.  و يتطلب هذا ردود فعل سريعة وتنسيق وتوازن وسرعة واستجابة صحيحة للوضع المتغير.

تتأثر الرشاقة  بتوازن الجسم والتنسيق وموقع مركز الجاذبية ، بالإضافة إلى سرعة الجري والمهارة. يمكن تحسين الرشاقة من خلال التدريب على الرشاقة ولكن أيضًا من خلال تحسين عناصر اللياقة الفردية المحددة للسرعة والتوازن والقوة والتنسيق.

الرشاقة هي أحد مكونات اللياقة البدنية الرئيسية ، وهي مهمة للنجاح في العديد من الرياضات التنافسية  مثل كرة القدم و السلة والتنس و ركوب الأمواج، حيث يجب أن تكتسب اللياقة البدنية ذات الرشاقة العالية للاستجابة للظروف المتغيرة حوليك.

مهما كانت الرياضة التي تمارسها ، يمكن لتدريبات الرشاقة تحسين أدائك من خلال تقوية المفاصل والعضلات التي لا يتم اختبارها إلى حد كبير في الحياة اليومية. كما هو الحال مع أي نوع من أنواع التدريب الرياضي ، ابدأ ببطء وركز على الحفاظ على الشكل الصحيح. فسيساعدك ذلك على تطوير الثبات المطلوب لأداء أفضل ما لديك ، و أيضا يقلل بشكل كبير من خطر الأصابه 

كما يمكن استخدام مجموعة متنوعة من تدريبات الرشاقة في الرياضات المختلفة لتطوير السرعة والتنسيق. من بينها :

plyometric:البوليمتريك

تساعد القفزات في جلسات البليومتري في بناء قوة انفجارية ديناميكية وتنسيق وتوازن باستخدام وزن جسم الرياضي فقط. تمارين الرشاقة بهذه الطريقة تطلب مستوى لياقة متقدم، أي رياضي سيحتاج إلى قوة وتنسيق كبير لمع الاصابات.

الركض او السبرينت

لعل هذه من اقدم تمارين الرشاقة اللتي لا غنى عنها في عالم الرياضة. حيث ينطلق الرياضيفي الركض بطريقة انفجارية، كلما تم اضافة تغيرات الى الركض كتغير السرعة او الاتجاه زاد تدريم القدرة على الرشاقة

تدريبات سلم السرعة

فه القدم كان يقى بالسلم على الارض التدريب عليه ولك حديثا تم تصنيع معداة تشبه السلم لاجراء هذا التمرين، ويمكن إجراءهذه  التدريبات بطرق مختلفة تعتمد على السرعة، حركة الركبتين للأعلى او الجري أفقيًا لتحسين خفة الحركة.

التدريبات النقطية

هل هذا الاسم جديد عليك ؟

لعلك قد مررت على هذه التدريبات في طفولتك، ببساطة هذه التدريابت هي مشابهة للعبة النقيزة Hopscotch

في لعبة الهوبسكوتش يتم رسم نمط معين بشكل مربعات و ارقام بحيث يقوم الاطفال بالقفز داخل هذه المربعات دون لمس حدودها

في هذه التمارين عادا و ليس دائما يتم رسم نمط X للقفز من نقطة إلى نقطة بكلتا القدمين او بقدم واحدة في نفس الوقت. يتم استخدامها في رياضات الملاكمة وكرة السلة و القدم و العديد من الرياضات الاخرى اللتي تتطلب رشاقة بدنية عالية في تغير اتجاه الجسم بسرعة كبيرة.

لايزال هناك الكثير من التدريبات الأخرى الخاصة بالرشاقة و التي غالبا ما تساعد في تحسن وضع اللاعب أيا كانت الرياضة التي يمارسها

لعل الرشاقة ليس لها تاثيرا واضح على الشكل الخارجي للجسم و لكن سيتم ادخالها في برامج  تمارين كمال الاجسام الصحي في موقع فيتنوس  لما لها من نتائج كثيرة و فوائد علي توازن الجسم و الأهم من ذلك أنها تحميه من خطر الاصابة .

الاسم

البريد الالكترونى

اذا كان لديكم صفحة معينة تريد الاصلاح يمكن اضافتها بالاسفل

%d bloggers like this: